أحداث و تقارير

«رجل الملح» و«قاري» يتصدران جوائز «النهج السينمائي» بالعراق

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

اختتمت فعاليات مهرجان النهج السينمائي الدولي للأفلام الروائية القصيرة والوثائقية في دورته الثانية مساء الثلاثاء الماضي في مدينة كربلاء بمشاركة خمسون فيلماً يمثلون أربعة عشر دولة. واستمر لمدة خمسة ايام توزعت عروضه في المسابقة الرسمية للمهرجان بواقع 42 فيلما وخمسة لمسابقة فلام السيناريو وثلاثة أفلام منها خارج المسابقة.

وأعلنت لجنة التحكيم التي ترأسها العراقي حكمت البيضاني وضمت في عضويتها الناقد الأمير أباظة من مصر والمخرج العماني خالد الزدجالي والروائي الجزائري سمير قسيمي والمخرج الإيراني مجتبى راعي عن جوائز المهرجان بفوز المخرج الإيراني سجاد موسوي عن فيلمه «رجل الملح» وذهبت الجائزة الثانية للمخرج المصري ناجي إسماعيل عن فيلمه «أم أميرة» فيما حصد المخرج العراقي حسام عباس الربيعي على الجائزة الثالثة عن فيلمه «صقور في سماء الكنانة» وكانت جائزة لجنة التحكيم قد ذهبت للسعودي محمد سلمان عن فيلمه «قاري»، وفي مسابقة أفلام السيناريو فاز المخرج وثاب محمد صكر بالجائزة عن فيلمه «إنه الأمس».

وأكد حسنين الهاني مدير المهرجان أن السينما من أهم الوسائل المهمة التي تُمارس نوعا من إيصال صورة ذهنية للمتلقي بشكل غير مباشر، ومن هنا تطرح القضايا على اختلاف أنواعها ومن الضرورة الوقوف على الصورة التي تنقلها السينما تحديدا لأنها دائما وأبدا هي المحك الأول لقضايا المجتمع وتعبر عن نبض الشارع وكذلك المتغيرات التي طرأت على المجتمع من خلال تعزيز حرية التعبير وتنوع الاّراء فهي تطمح إلى رفع وعي أكبر عدد ممكن من الناس بضرورة احترام حقوق الآخرين.

وأضاف حسنين الهاني أن المهرجان انطلق في العام الماضي، وكان هدفنا أن نفتح المهرجان على جميع ثقافات العالم، مشيرا إلى أنه ينافس بالهوية الثقافية، وبعراقة المدينة.

وعن الأفلام المشاركة في المهرجان.. أكد حسنين وجود العديد من الأفلام المميزة هذا العام، حيث شهد المهرجان مفاجآت كثيرة، وكان المهرجان بمثابة مائدة عريضة يجد عليها كل محب للسينما وجبته الخاصة.

وعن ضعف مستوي بعض الأفلام.. قال الهاني إن صعوبة اختيار الأفلام المشاركة في المهرجان، والسبب برأيه إلى عزوف منتجي الأفلام عن المشاركة في المهرجان، “ما يزيد من صعوبة اختيار الأفلام المشاركة أن المنتجين يختارون المهرجان الذي – يدفع أكثر – بالإضافة لوجود أكثر من مهرجان عالمي في العام الواحد”.

وفيما يخص ضيوف المهرجان أكد أنه كما في كل عام سوف يدعو المهرجان شخصيات فنية بارزة ومدراء المهرجانات المهمة، ووجود ضيف في حجم المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية المصرية” يضيف للمهرجان كثيرا وهو من المعروف عنه أنه مخرج حصل على العديد من الجوائز.

وكرم المهرجان هذا العام من مصر المخرج السينمائي عمر عبد العزيز والمنتج إبراهيم أبو ذكري والفنان العراقي محمود أبو العباس.

وشهد المهرجان مجموعة من الندوات الخاصة بالأفلام مثل صقور في سماء الكنانة للمخرج حسام عباس الربيعي من العراق وقاري للمخرج محمد سلمان من السعودية والديمقراطية للمخرج حسام صالح من العراق وفريسكا أواخر الصيف للمخرجة ليليان رأفت من مصر و«المدافعون عن أمر لي» للمخرج مهدي خوش نجاد من إيران، واستمع للمخرج روتكانو نينوي من فنلندا وفي المدي للمخرجة فلوريان كرونيك من ألمانيا وكانت الندوات ساخنة واتسمت بالمناقشات والشد والجذب في محاوله لاقناع كل طرف الحاضرين لوجهة نظره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى