شباك تذاكر أفلام كريستوفر نولان .. ترجح بلوغ «أوبنهايمر» لـ مليار دولار
لوس أنجلوس ـ «سينماتوغراف»
أصبح كريستوفر نولان أحد أكثر صانعي الأفلام احترامًا في جيله بفضل أسلوبه المرئي والسرد الفريد والمواضيع التي يتناولها في أفلامه، مثل الذاكرة والهوية والوقت.
ويشتهر نولان في الغالب بأعمال الخيال العلمي وثلاثية Dark Knight، لذلك هناك الكثير من التوقعات والترقب حول فيلمه الجديد «أوبنهايمر»، وهو بعيد كل البعد عن الأنواع التي يتناولها عادةً، ومع ذلك، فمن المحتمل أن يستمر في اتجاهه إلى المليار دولار في شباك التذاكر حين صدوره.
أوبنهايمر مقتبس من كتاب (بروميثيوس الأمريكي: انتصار ومأساة ج. روبرت أوبنهايمر)، من تأليف كاي بيرد ومارتن ج. شيروين، ويحكي القصة الحقيقية للفيزيائي النظري، مدير مختبر لوس ألاموس خلال مشروع مانهاتن، وكيف أدت مساهماته إلى صنع القنبلة الذرية.
ويعتبر كل من طاقم الممثلين، وحكاية الفيلم، ونولان كمخرج أكثر من كافٍ لضمان نجاح شباك التذاكر، لكن أوبنهايمر قد يتبع اتجاه نولان في شباك التذاكر الذي كان مستمرًا منذ سنوات.
تضمن أعمال كريستوفر نولان أن تحقق نجاحًا نقديًا وتجاريًا، ولكن من الواضح أن بعضها حقق نجاحًا أكبر في شباك التذاكر عن البعض الآخر، والأفلام الأكثر ربحًا في مسيرة نولان المهنية حتى الآن هي The Dark Knight و The Dark Knight Rises، تجاوز كلاهما مليار دولار، في حين أن بقية أعماله لم تصل إلى مليار دولار مرة أخرى.
يأتي هذا كمفاجأة نظرًا لسمعة نولان في شباك التذاكر ومدى قبول أفلامه بشكل عام لدى النقاد والمشاهدين، لكن هذا لا يعني أنها كانت فاشلة أيضًا.
في البداية، حقق أحد أشهر أعماله 836 مليون دولار، تلاه فيلم Interstellar بمبلغ 716 مليون دولار ثم Dunkirk بمبلغ 527 مليون دولار.
ويبرز Tenet في ترتيب شباك التذاكر لأفلام نولان لأنه، على الرغم من أنه ليس فيلمه الأقل ربحًا، إلا أنه أول فيلم له يخسر المال في شباك التذاكر، حيث حقق 300 مليون دولار مقابل ميزانية قدرها 200 مليون دولار.
وعلى الرغم من أن نولان لم يصل إلى علامة المليار دولار في شباك التذاكر منذ صعود The Dark Knight، وباستثناء Tenet، إلا أنه لا يزال ناجحًا للغاية.
لذا فإن أوبنهايمر، على الأقل، مضمون بالتعادل بفضل إطلاقه في أوقات أقل فوضوية، بل وأفضل في الصيف، وسيشارك أوبنهايمر تاريخ إصداره مع باربي من غريتا جيرويغ، ولكن من المتوقع أن يحقق مشروع نولان المزيد من الأموال، ويحتاج إلى تحقيق 400 مليون دولار على الأقل لتحقيق التعادل، ومن المتوقع أن يحقق أكثر من 500 مليون دولار.
يمتلك أوبنهايمر فرضيته وأسلوبه المرئي إلى جانبه، حيث أنه يختلف عما صنعه نولان من حيث كونه مبنيًا على قصة حقيقية وبطولة شخصيات واقعية، كما يتم سرده جزئيًا باللونين الأبيض والأسود، لذلك هناك الكثير من الفضول حول كيفية استخدام نولان للون وغيابه لرواية قصة عالم والقنبلة الذرية.
وقد لا يكسر أوبنهايمر سلسلة شباك التذاكر لكريستوفر نولان المتمثل في عدم الوصول إلى مليار دولار، لكنه سيظل يحقق نجاحًا في شباك التذاكر.