إضاءات

نظرة أولى : Love Life دراما إنسانية مأساوية حول تقلبات الحياة الفوضوية   

فينيسيا ـ خاص «سينماتوغراف»

في المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا السينمائي الـ79، قدم المخرج الياباني كوجي فوكادا فيلم (Love Life ـ حب الحياة)، من تأليفة وتقع أحداثه في اليابان المعاصرة، ومستوحى من أغنية تحمل نفس الاسم في ألبوم Love Life ، الذي أصدره الموسيقي أكيكو يانو في عام 1991.

«حب الحياة» دراما إنسانية مأساوية ومؤلمة بشكل لا يوصف حول الحياة المعقدة، فيلم تسيطر عليه الكوميديا الجافة والشعور بالتشابك والفوضى العاطفية، وهو أقرب ما يكون إلى منظور مسرحية شكسبيرية فيلمية.

يعيش زوجان شابان متزوجان معًا في شقة صغيرة: تايكو (فومينو كيمورا) وزوجها جيرو (كينتو ناجاياما) وابنهما كيتا (تيتسودا شيمادا) البالغ من العمر ثماني سنوات، والحائز على جائزة البطل الوطني للناشئين في لعبة عطيل، هو في الواقع ابن تايكو من زواجها السابق من مواطن كوري مغترب يُدعى بارك (أتوم سونادا)، وهو رجل أصم صعب السمع. لقد تخلى عن تايكو وكيتا ويُفترض الآن أنه يعيش في مكان ما في ظروف قاسية. تعلم تايكو وكيتا لغة الإشارة من وقتهما مع بارك واستخدماها للتواصل سراً دون أن يدرك زوج أم كيتا ما يقولانه.

يتمتع جيرو أيضًا بحياة عاطفية معقدة – فقد هجر شريكه طويل الأمد يامازاكي هيرونا ليكون مع تايكو، ما يوحي بعلاقات متشابكة ومعقدة، مرتبطة بكون شقة الزوجين في الواقع مملوكة لوالدي جيرو.

تأخذ الأمور منعطفاً مخيفاً في حفلة عيد الميلاد الـ 65 التي رتبتها تايكو لوالد زوجها في هذه الشقة. أثناء المرح الصاخب، مع قيامهم بغناء الكاريوكي بصوت عالٍ في الغرفة المجاورة، يضرب كيتا رأسه في الحمام ويسقط في حوض الاستحمام الذي نسي تايكو تصريفه. يتبع المأساة الناتجة مشهد وحشي في مكتب الطبيب الشرعي وغرفة تشريح الجثة، ومقابلة مع رجال شرطة يريدون بوضوح التحقيق في احتمال أن يكون أحد البالغين قد أراد قتل الطفل، ثم محنة جنازة، حيث يظهر بارك فجأة، مشوشًا من الغضب والحزن، ويصفع تايكو المنكوبة بالحزن أمام المعزين المذهولين.

كل هذا تم تقديمه بوضوح رائع من قبل فوكادا، مع عدم وجود إشارات عاطفية أكثر من بعض موسيقى البيانو المفعمة بالحيوية في الموسيقى التصويرية، وتستمر حياة تايكو وجيرو في الشقة المتنازع عليها، حيث شجعتها حماة تايكو على إنجاب طفل جديد “خاص بهم”. تترك تايكو لعبة عطيل على طاولة المطبخ، دون أن تمس، وهي لعبة بينها وبين ابنها وستبقى غير مكتملة إلى الأبد.

ومع ذلك، مما يزيد من حزنهم، هناك المزيد من المشاكل: تقدم بارك طلبًا للحصول على مساعدة اجتماعية، وتايكو، التي تعمل في مكتب الرعاية الاجتماعية، هي الوحيدة التي لديها لغة إشارة قادرة على الترجمة وتجد نفسها متورطة في قضيته. يعود جيرو ليصادق من جديد يامازاكي، وربما لا يزال لديهما مشاعر تجاه بعضهم البعض. وهنا يبرز الإدراك الفظيع غير المعلن: هل يمكنهم النجاة من الخسارة الفادحة، أو أنهم سيضطرون إلى حل علاقتهم والعودة إلى شركائهم السابقين؟

«حب الحياة» فيلم يذكرنا، بمقولة جورج برنارد شو: “الحياة لا تتوقف عن أن تكون مضحكة عندما يموت الناس، أكثر مما يكون الأمر جادًا عندما يضحكون”، عمل يتعايش فيه اللطف والحزن مع إحساس غريب من التقلبات الجديدة السخيفة وغير المعقولة، والمذاق الذي يمكن أن تمنحك إياها الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى