المهرجانات الأجنبية

عودة جائزة «أكيرا كوروساوا».. وجولي تيمور تترأس لجنة تحكيم «طوكيو السينمائي»

طوكيو ـ «سينماتوغراف»

كشف «طوكيو السينمائي الدولي» عن أبرز أحداث نسخته الخامسة والثلاثين، والتي ستقام خلال الفترة من 24 أكتوبر إلى 2 نوفمبر، قبل الإعلان عن تشكيلة أفلامه وبرامجة الكاملة يوم 21 سبتمبر، حيث ستترأس المخرجة الأمريكية جولي تيمور لجنة تحكيم المسابقة الدولية للمهرجان، كما أعلن أيضًا عن خطط لإحياء جائزة أكيرا كوروساوا، واستضافة عروض تكريمية لتاي مينغ ليانغ التايوانية، والمخرج الياباني الراحل شينجي أوياما.

تشتهر جولي تيمور بإخراج أفلام  (فريدا، وتيتوس، وعبر الكون، وجلورياس)، وستساعد في الحكم على الأفلام الخمسة عشر المختارة للمسابقة الدولية جنبًا إلى جنب مع أربعة من أعضاء لجنة التحكيم، والتي لم يتم الإعلان عنها بعد.

كما كشف المهرجان عن عودة جائزة أكيرا كوروساوا ، التي ستُمنح لصانع أفلام “يقدم مساهمات غير عادية للسينما العالمية، ويتوقع أن يساعد في تحديد مستقبل صناعة السينما”.

ولم يتم تسليم الجائزة منذ عام 2008 ، عندما تم تكريم الصينيين تشين كايج والروسي نيكيتا ميخالكوف. وقد مُنحت الجائزة لأول مرة في عام 2004 لستيفن سبيلبرغ والياباني يوجي يامادا، والذي يجلس الأخير في لجنة الترشيح لتحديد الفائز هذا العام.

بالتزامن مع الجائزة، سيعرض طوكيو أيضًا الأفلام الكلاسيكية تحت شعار أفلام أكيرا كوروساوا المفضلة، مثل فيلم “فيتزكارالدو” لفيرنر هيرزوغ، وفيلم “روح خلية النحل” لفيكتور إيريس.

كما سيحيي مهرجان طوكيو المخرج الياباني شينجي أوياما، الذي توفي في مارس عن 57 عامًا بعد معركة مع مرض السرطان، وسيعرض فيلم “يوريكا” الذي فاز بجائزتين في مسابقة مهرجان كان عام 2000، و”إيلي”، الذي تم عرضه في قسم نظرة ما بمهرجان كان عام 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى