المهرجانات الأجنبية

«كورساج» يفوز بجائزة أفضل فيلم في «لندن السينمائي الـ66»

لندن ـ «سينماتوغراف»

حصدت المخرجة النمساوية ماري كروتزر جائزة أفضل فيلم في المسابقة الرسمية الرئيسية لمهرجان لندن السينمائي السادس والستين عن فيلمها الروائي الأخير «كورساج ـ Corsage»، بطولة فيكي كريبس.

الدراما التاريخية، التي هي أيضًا دخول النمسا لأفضل فيلم روائي دولي في سباق الأوسكار، تتبع الإمبراطورة إليزابيث (كريبس) الساخطين، وهي ملكة من القرن التاسع عشر، بدأت، عند بلوغها الأربعين، في التمرد على صورتها العامة المنسقة بعناية.

لجنة تحكيم المهرجان، برئاسة المنتجة تانيا سيغاتشيان، والممثل جويندولين كريستي، والمخرج / الكاتب المسرحي كيمب باورز، والمخرج تشيتانيا تامهان، والصحفي وصف تشارلز، أكدت أن الفيلم «تفسير ساحر وأصلي لحياة الإمبراطورة النمساوية إليزابيث».

وقالت لجنة التحكيم في بيان بعد تسليم الجائزة: «لقد أغرت هيئة التحكيم بالكامل بالأداء الرائع الذي قدمته فيكي كريبس لامرأة محاصرة في الأيقونات الخاصة بها وتوقها المتمرد إلى التحرير».

قبل الإعلان عن فيلم Corsage كأفضل فيلم فائز، أشادت لجنة التحكيم أيضًا بعنوان آخر للمسابقة، وهو أحدث أفلام هلينور بالماسون، «جودلاند ـ Godland» بسبب «لغته السينمائية البحتة».

ظهر كل من (كورساج و جودلاند) لأول مرة في مهرجان كان السينمائي في وقت سابق من هذا العام، حيث فازت فيكي كريبس بجائزة أفضل ممثلة في قسم «نظرة ما» عن فيلم «جزيرة بيرجمان».

وفي جوائز المسابقة الرئيسية الأخرى، ذهبت مسابقة الفيلم الأول (جائزة ساذرلاند) إلى المخرجة التشيلية مانويلا مارتيلي عن ظهورها الأول في فيلم «عام 1976»، وهي دراما تاريخية وصفت بأنها صورة للطرق التي أدركت بها ديكتاتورية بينوشيه قوتها الغاشمة وتأثيرها المنتشر.

وقالت مارتيلي عند استلامها الجائزة: «أنا سعيدة للغاية ويشرفني تلقي هذه الجائزة، وأود أن أشكر المهرجان على اختياره وعرض الفيلم، وأود أن أشكر لجنة التحكيم أيضًا».

في ملاحظاتها، أشادت لجنة التحكيم أيضًا بالفيلم الباكستاني Joyland  لصايم صادق على «لغته المرئية الفخمة وأدائه الحاذق»، وقالت: «إنه فيلم مهم للغاية يبشر بوصول صوت جديد ومثير في صناعة الأفلام».

حصل «شوناك سين» على جائزة غريرسون في المسابقة الوثائقية الرسمية عن فيلمه الوثائقي الثاني All That Breathes ، وفاز«يو لي» بجائزة الفيلم القصير عن فيلم I Have No Legs, And I Must Run.

في القسم الموسع من المهرجان، حصل المخرج البريطاني «تشارلي شاكلتون» على جائزة Immersive Art و XR عن العرض الحي بعنوان (As Mine Exactly ـ بصفتي منجم بالضبط)، وقالت لجنة التحكيم إن عمل شاكلتون خلق «مستوى غير عادي من الحميمية» التي تُظهر الحب والتعاطف.

تم اختيار جائزة الجمهور لهذا العام وفاز بها فيلم Blue Bag Life من اخراج ليزا سيلبي، وريبيكا هيرش لويد إيفانز، وأليكس فراي، وفازت «أدي فيمزو» بجائزة الجمهور للأفلام القصيرة عن فيلم Drop Out.

تم الإعلان عن الفائزين خلال حفل عبر الإنترنت شاركت فيه لجنة التحكيم خلال اليوم الأخير من مهرجان لندن السينمائي 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى