مراجعات فيلمية

مراجعة Priscilla | دراما صوفيا كوبولا لن تُرضي جمهور إلفيس بريسلي

فينيسيا ـ خاص «سينماتوغراف»

قد لا نعتقد أن هناك حاجة إلى فيلمين كبيرين لإلفيس بريسلي في سنوات متتالية، ولكن من الصعب تخيل ذلك مع زوج من المخرجين ذوي حساسيات مختلفة مثل باز لورمان، الذي أخرج فيلم «إلفيس» (2022)، وصوفيا كوبولا، التي جاءت إلى مهرجان فينيسيا السينمائي (2023) لعرض فيلمها «بريسيلا ـ Priscilla» الذي يشارك في المسابقة الرسمية للدورة الـ80، ويدور حول تجربة زواج بريسيلا بريسلي وعاشقها الشهير.

العمل الجديد مستوحى من كتاب «إلفيس وأنا» الصادر عام 1985، (الذي شاركت في كتابته بريسيلا بريسلي مع ساندرا هارمون)، والنتيجة فيلم أنثوي تأملي من وجهة نظر واحدة، حول علاقة شائكة ظل سيناريو كوبولا مخلصاً إلى حد كبير للمادة المصدر، ليبدو وكأنه فيلموغرافيا خاصة بالنساء اللاتي يبحثن عن صوتهن وقوتهن وتحررهن.

ولتقريب ما يقدمة الفيلم، يمكن الاستناد إلى مقابلة أجرتها جنيفر غارنر مع مجلة «فانيتي فير» عام 2016، عندما سُئلت عن زواجها من بن أفليك الذي انتهى في العام السابق، فقالت غارنر: «إنه مجرد رجل معقد».

لذلك يمكن القول، تبقى شمس الرجل مشرقة على المرأة عندما تكون معه، ولكن عندما تشرق الشمس في مكان آخر، يكون الجو بارداً مع ظلال داكنة، ويمكن تطبيق هذا تماماً على العلاقة بين بريسيلا وإلفيس بريسلي، أو كما حاولت دراما السيرة الذاتية للمخرجة صوفيا كوبولا أن تعبر عنه.

تبدأ أحداث الفيلم في عام 1959، عندما يتم تقديم بريسيلا (كايلي سبايني) البالغة من العمر 14 عامًا إلى إلفيس (جاكوب إلوردي) 24 عاماً، أثناء تواجده في ألمانيا الغربية لأداء الخدمة العسكرية. يحاصر إلفيس بريسيلا، وينقلها في النهاية إلى منزله في ممفيس، لكنه يصر على الامتناع عن ممارسة علاقتهما الحميمية حتى ليلة زفافهما، مما يترك بريسيلا محبطة ومربكة.

ومع انتقالهما إلى مرحلة الستينيات والسبعينيات، تظهر أنماط مختلفة من سلوك السيطرة والتلاعب، بدءًا من قيام إلفيس بتزويد بريسيلا بالحبوب المخدرة، إلى إدارة شؤون حفلاته وأفلامه ونشاطاته المتعددة (في حين لا يزال يرفض أن ينام معها)، إلى مطالبته لها بالاختيار بين الحصول على حياتها المهنية أو كونها زوجته. كما تم أيضًا توضيح أن إلفيس يمكن أن يواجه لحظات عنيفة – «لقد حصلت على مزاج أمي»، كما يقول، بعد أن رمى كرسيًا عليها).

مع إظهاره كذلك نرجسيًا غير آمن يركز اهتمامه على فتاة مراهقة ولا يرغب في السماح لها بأي استقلالية، ورغم كل شيء، فهي كانت تبدو أكثر حرصًا على النوم معه مما يفعل معها، وفي النهاية، عندما تبلغ بريسيلا 21 عامًا، يتزوجا، لكن وصولها لهذه المرحلة لم يجعله أكثر اهتمامًا بها، حتى بعد أن انجبا ليزا ماري، (التي توفيت بشكل مأساوي قبل أشهر فقط، بسبب انسداد الأمعاء الدقيقة).

وكما تشير خاتمة الفيلم المفاجئة والمرضية، فإن صوفيا كوبولا تصور القصة بوضوح على أنها هروب بريسيلا من علاقة سامة ومسيئة. ولتحقيق هذه الغاية، تتكشف المشاهد والحكايات من منظور بريسيلا، مع الحفاظ على تصوير إلفيس إلى حد كبير في ضوء إيجابي على الشاشة، وهناك جوانب من علاقتهما من المرجح أن تفاجئ أي شخص لم يكن على دراية بقصتهما من قبل.

كانت الممثلة سبايني التي تؤدي دور بريسيلا رائعة، مما يجعل المتفرج يشعر بكل جانب مؤلم من رحلتها العاطفية، بدءًا من الافتتان والارتباك الأولي وحتى حزن القلب واكتشاف الذات أخيرًا، بعد أن واجهت إلفيس بقولها: «نحن نعيش حياة منفصلة».  

وبالمثل، يؤدي إلوردي دور إلفيس بشكل مقنع، حيث يلتقط كاريزما الملك القوية ويجعل الأداء يبدو سهلاً إلى حد ما، بدلاً من أن يكون انطباعًيا، كما أنه يثير الكيمياء المؤثرة مع سبايني في المشاهد المبكرة، خاصة في لقاءهما الأول بألمانيا، حيث يكون إرتباطهما بسبب الحنين إلى الوطن في تكساس.

يؤدي قرار كوبولا بتصوير العلاقة على أنها خانقة ومظلمة بشكل أساسي إلى اختيارين إخراجيين يؤديان إلى نتائج عكسية تقريبًا. يتضمن ذلك حقيقة أنه لم يتم تجسيد أي من الشخصيات الداعمة حقًا (لم يشاهد العقيد توم باركر، الذي لعبه توم هانكس سابقًا في فيلم إلفيس العام الماضي)، مما يؤكد عزلة بريسيلا، وكذلك خيارات الإضاءة، مع عدد كبير من المصابيح الداخلية. تسلسلات كثيرة تجري في الظل العميق. وهذا أمر محبط بشكل خاص، لأنه يتركك ترغب في المزيد من الألوان، خاصة مع تصميم الإنتاج والأزياء الرائعة التي عبرت عن سنوات قديمة.

عموماً، تتفوق صوفيا كوبولا في صنع الجو والعاطفة التي تدور حول بريسيلا عندما تحصل على أميرها ولكنها تظل محبوسة في برجه تعاني حالة الكآبة المؤلمة، وليس سراً أن زواجها بإلفيس لم يدم؛ وانفصلا عام 1972، بعد أربع سنوات من الزواج، و13 عامًا من لقائهما الأول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى