مراجعات فيلمية

مراجعة فيلم «فيراري» : مايكل مان يعود بسيرة ذاتية مؤثرة

فينيسيا ـ خاص «سينماتوغراف»

«فيراري» ليس مجرد فيلم طويل لمايكل مان منذ ثماني سنوات؛ بل هو أيضًا أول عمل سينمائي يطلقه منذ أن بلغ الثمانين من عمره.

هذه القطعة الفنية التي تعود إلى فترة الخمسينيات من القرن الماضي – والتي يقوم ببطولتها آدم درايفر في دور إنزو فيراري، رائد أعمال سيارات السباق الشهير – هي نتاج واضح لمخرج واثق من نفسه، حتى لو كانت النتيجة بعيدة كل البعد عن أقوى أعمال مايكل مان الأخرى.

ببساطه هو فيلم يتمتع بلمعان السيرة الذاتية لهوليوود، بدءًا من الدراما التي يتم عرضها بشكل تقليدي إلى النتيجة العلنية والأوبرالية لدانيال بيمبرتون، إلا أنه يخالف اتجاه السيرة الذاتية من الولادة إلى الموت من أجل التركيز على بضعة أشهر فقط من مسيرة فيراري المهنية، مما يلون هذه الفترة من حياة فيراري بإحساس المأساة في الخلفية والمقدمة بينما يسعى مايسترو السيارات للحفاظ على الشعور بالذنب والأفكار المتعلقة به.

أحد الجوانب الأكثر إثارة للفضول في فيراري كان اختيار آدم درايفر، الذي – بين هذا الفيلم وبيت غوتشي لريدلي سكوت – يبدو أنه أصبح لسبب غير مفهوم الممثل الإيطالي المفضل في هوليوود.

بعد المونتاج الافتتاحي النشط للقطات سيارة السباق بالأبيض والأسود قبل الحرب العالمية الثانية، والتي تم فيها إدخال سائق شاب مبتسم رقميًا، يتخذ الفيلم نغمة أكثر هدوءًا ومنهجية، تدور أحداثه في عام 1957، حيث يستيقظ فيراري البالغ من العمر 60 عامًا تقريبًا على النعيم المنزلي لمنزله الريفي الجذاب مع صديقته الشابة الجميلة لينا (شايلين وودلي) وابنهما بييرو البالغ من العمر 10 سنوات. ومع ذلك، بدلاً من الرفاهية في هذا المكان الذي يشبه الحلم، يتسلل بعيدًا إلى منزله الآخر في مودينا، حيث تقوم زوجته لورا (بينيلوبي كروز) بمراقبة مكالماته المهمة، في الوقت الذي تدير دفاتر أعمالهم – التي بنوها معًا من رماد الحرب – وتهدده بطريقة ساخرة بمسدس.

تسمح هذه المقدمة الحماسية بإلقاء نظرة خاطفة على لورا، وهي امرأة في قمة ذكائها، وكذلك على فيراري نفسه، بدءًا من مشيته المحرجة المتثاقلة التي يحاول إضفاء التوازن والاتزان عليها، إلى الوجه الشجاع الذي يحاول ارتدائه عندما يواجه خطراً مميتاً (وإن كان كوميديًا).

إذا كان هناك شيء واحد يتفوق فيه مايكل مان مع فيراري، فهو إيجاد توازن ماهر بين المشاهد الكوميدية والمأساوية، وبعد فترة وجيزة من تهديد لورا الهزلي، يغير الفيلم الأحداث ويعيد تقديم الموت باعتباره حضورًا أكثر واقعية، سواء من خلال قيام فيراري بزيارة قبور أخيه وابنه الأكبر، أو من خلال جعله يشهد وفاة أحدهما، وهو من سائقيه على مضمار السباق – وهذا الحادث الذي ربما كان لفيراري يد فيه بشكل غير مباشر، حيث شجع السائق على تجاوز حدوده، وسرعان ما تبع ذلك تعليق ساخر من فيراري، تم تقديمه في توقيت كوميدي قاتم، مما مهد الطريق لأداء غريب (ولكنه مثالي).

تجسيد آدم درايفر في فيراري يتجاوز بكثير المظهر الجسدي، وبالتأكيد يتجاوز لهجته الإيطالية المهتزة أحيانًا، والتي تبرز بشكل أكبر في حضور الممثلين الإيطاليين الفعليين. الغالبية العظمى من المشاهد تظهر فيراري محاطًا بأشخاص آخرين، حيث يكون خلالها مباشرًا وفظًا، مما يخلق إحساسًا بالأنا الهائل وسط الحضور، لكن خلال اللحظات النادرة التي تلتقطه فيها الكاميرا بمفرده، سواء كان في عزلة فعلية، أو ببساطة عندما يدير ظهره عن الآخرين، تظهر لمحات من شخصيته الحقيقية على وجهه، وهي نقطة ضعف متشككة لا يكشف عنها حتى لأصدقائه وأقرب المقربين، ويجعل “مايكل مان” هذه الازدواجية الرجولية بمثابة العمود الفقري الدرامي للفيلم.

ربما يكون الأمر الأكثر إحباطًا بشأن فيراري هو عدم استفادته من المهارة البصرية، فمثلاً في مشهد قداس الأحد، والذي يتقاطع مع سباق، يؤسس لاتصال واضح بين الميكانيكي والإله، لكن الفيلم يفشل في متابعة هذا الرابط. إنه يتميز بتلميحات ذات معنى ديني، حيث يصور فيراري باعتباره إله العهد القديم الذي لا يرحم، ويضحي بقسوة بأبنائه – سواء ابنه الحقيقي، الذي مات بسبب المرض، أو العديد من السائقين في فريقه الذين يخاطرون بحياتهم من أجله – ولكن يظل هذا مجرد رمز دون فحص دقيق لمعناه أو مضامينه.

هناك شعر في بعض حوارات الفيلم – كتب السيناريو تروي كينيدي مارتن، استنادًا إلى كتاب “إنزو فيراري: الرجل والآلة” للكاتب بروك ييتس – لكن هذا الشعر في خدمة الإشارة نحو أفكار لا تجتمع أبدًا بشكل كامل. وعلى سبيل المثال، عندما يقدم فيراري نصيحة للمتسابقين بشأن تجاوز منافسيهم من سيارات مازيراتي، فإنه يسقط جملة قوية حول كيف أنه لا يمكن لجسمين أن يشغلا نفس المساحة، وكيف أن النتيجة في مثل هذه الحالة تكون دائمًا كارثة.

إنها حكاية مفيدة حول اتخاذ قرارات حازمة في أجزاء من الثانية على المسار، ولكنها تتحدث أيضًا عن المأزق الذي يتكشف في حياة فيراري الشخصية، حيث تبدأ زوجته لورا في اكتشاف تلميحات عن حياته السرية مع لينا وبييرو، ما يؤدي لوضع تصادمي لا مفر منه  بينهما.

وأخيراً، ربما يكون فيراري هو فيلم مايكل مان الأكثر وضوحًا من حيث السرد والجمال منذ فيلمه The Insider عام 1999، واستحق عنه تصفيقاً من جمهور فينيسيا السينمائي بعد العرض استمر لأكثر من 7 دقائق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى