المهرجانات الأجنبية

التفاصيل الكاملة للمؤتمر الصحفي للجنة تحكيم مسابقة «فينيسيا السينمائي الـ79»

فينيسيا ـ «سينماتوغراف»

يعد التنظيم من الوظائف الأساسية لمهرجانات الأفلام، وفقًا لرئيس لجنة تحكيم مسابقة فينيسيا السينمائي الـ79 النجمة جوليان مور.

وقالت مور في حديثها صباح اليوم في المؤتمر الصحفي الافتتاحي لمهرجان 2022: “التنظيم مهم للغاية”. “ومنظموا فينيسيا السينمائي، يجمعون هذا العمل الاستثنائي لنكتشفه جميعًا.”

ووصفت الممثلة الأمريكية تجربتها الأولى في التنظيم، من خلال سينماها المحلية، عندما كانت تبلغ من العمر 10 سنوات في جونو، ألاسكا، حيث شاهدت فيلم جون كاسافيتس عام 1971  “ميني وموسكوفيتز” .

وقالت إن رد فعلها كان، “ما هذا العالم هناك؟ كيف أكون مناسبًا له؟ هذا هو أهم جزء في صناعة الأفلام، في أن تكون على علم بكافة تفاصيل الأفلام. وهذا ما أقدره جدًا بشأن المجيء إلى مكان مثل هذا – أنها فرصه لمتابعه هذا التنظيم الهائل وأيضاً فرصة التعلم”.

قالت مور مازحة، وهي تطرح عدة أسئلة حول منصبها كرئيسة لهيئة لجنة التحكيم، “على الجميع أن يرتدي ملابس متشابهة، هذه هي قاعدتي. سنرتدي جميعًا نفس الشيء ونأكل في نفس الوقت”.

ثم أشارت بعد ذلك إلى زيارتها الأولى إلى البندقية في ثمانينيات القرن الماضي عندما كانت تعمل في برنامج تلفزيوني أمريكي ، قائلة: “لو كنت أعرف حينها أني سأكون رئيسة لجنة التحكيم في مهرجان فينيسيا السينمائي، لكنت وقعت في مياة قناة البندقية.”

إلى جانب مور في المؤتمر الصحفي، كان رئيس البينالي روبرتو سيكوتو، والمدير الفني للمهرجان ألبرتو باربيرا، ورئيسة لجنة تحكيم مسابقة آفاق إيزابيل كويست، وجلس أعضاء لجنة التحكيم المتبقون في كل من لجنة تحكيم المسابقة والآفاق في الصفوف الأمامية من الجمهور ، لكنهم لم يصعدوا إلى خشبة المسرح.

زملاء مور المحكمين في المسابقة هم المخرجة الفرنسية أودري ديوان، التي فازت العام الماضي بجائزة الأسد الذهبي عن حدث. صناع الأفلام ليوناردو دي كوستانزو وماريانو كوهن ورودريجو سوروجوين ؛ الممثلة ليلى حاتمي. والمؤلف وكاتب السيناريو كازو إيشيغورو.

وكان مايكل أنجلو فرامارتينو، رئيس لجنة تحكيم فيلم لويجي دي لورينتيس الأول، غائبًا، حيث  كان مسافرًا يوم أمس مع إطلاق فيلمه The Hole في ألمانيا، والذي عُرض لأول مرة في البندقية العام الماضي. وسيصل إلى فينيسيا مساء اليوم.

أعرب مندوبو الصحافة والصناعة عن استيائهم من منصة فيفاتيكيت الجديدة، والتي شهدت تأخيرات لأكثر من ساعة في جلسة الحجز الأولى يوم الأحد 28 أغسطس.

“المنصة تعمل”، قال باربيرا، ردًا على هذه المشكلات، والتي تحسنت من خلال “نافذة الحجز” الثانية صباح أمس. “كان هناك عنق الزجاجة في البداية بسبب اتصال الجميع في نفس الوقت – تعطل النظام. نأمل أن نكون قادرين على تقليل أوقات الانتظار التي ستمكن الجميع من الحجز – كما حدث بالأمس. من الساعة 8:30 صباحًا أمس ، لم يعد لدى أي شخص أي مشاكل في الحجز “.

كانت قضايا التذاكر في العام الماضي “أسوأ”، وفقاً للمدير. “كان الوضع حرجًا لعدة أيام؛ كان علينا أن ننتظر عطلة نهاية أسبوع كاملة قبل أن يبدأ العمل بشكل صحيح “.

سيفتتح فيلم “ضوضاء بيضاء” للمخرج نواه بومباخ فينيسيا السينمائي هذا المساء – أحد أفلام نتفليكس العديدة في المهرجان، وعلقت  جوليان مور على ذلك قائلة: إن المناقشات حول منصات البث مقابل الإصدارات في صالات السينما منفصلة عن الاهتمامات الفنية للجنة التحكيم.

وقالت الممثلة: “غالبًا ما ينتهي الأمر بالنقاش حول مستقبل السينما إلى أن يكون نقاشًا تجاريًا أكثر حقًا”. “الأهم من ذلك هو ما يتم تصنيعه باستمرار – كيف يمكننا تناوله ومراقبته والتعايش معه.

“كيف نعيش في تغيير باستمرار؛ لكن الفن لا يتغير. هذا ما تدور حوله البندقية – فرصة لرؤية هذا العمل الرائع “.

وأضافت أنها تجد أنه من “الممتع للغاية” مشاهدة الأفلام بلغة غير اللغة الإنجليزية، “لأنها تسمح لي بمشاهدة السلوك حقًا”، وهو “ما يجعل قلبي ينبض بشكل أسرع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى